U3F1ZWV6ZTIzMTEwNTg2MDYwX0FjdGl2YXRpb24yNjE4MTEwNTU4MjA=
random
أخبار ساخنة

طريقة حماية الراوتر من المتطفلين او معرفة باسوورد الشبكة

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعين مدونة المثنى الكرام



سنتحدث في مدونتنا اليوم عن كيفية حماية الراوتر وكلمة السر



لمتابعة قناتي على التيليجرام من  هنااا


شرح

اتبع هذة التعليمات والأرشادات 

لا تستخدم زر WPS


إذا قمت بترك الراوتر على حالته التي يأتي بها مسبقًا حين يأتيك لأول مرة، فقد يتسبب لك ذلك في مشكلات كثيرة على المدى البعيد، حتى وإن كان الإنترنت يعمل بشكل طبيعي.




هناك زر يسمى "WPS" قد تجده يعمل بشكل تلقائي حين يأتيك الراوتر، وتكمن وظيفته في أنه يتيح للأجهزة الاتصال السريع بالواي فاي دون الحاجة إلى كلمة السر الخاصة بالشبكة.


يقع هذا الزر بجوار أزرار Power، وADSL، وLan، ويمكن استخدامه في الأوقات التي تريد فيها أن توصل جهازًا لديك بالواي فاي سريعًا لإنجاز مهمة عاجلة دون إضاعة الوقت في كتابة كلمة السر.


ولكن على قدر أهمية فائدة هذا الزر، إلا أنه يعد الباب الأول الذي يستغله القراصنة للتسلل إلى الشبكة والسيطرة على الراوتر، لذا فمن المفضل إغلاقه وعدم تشغيله أبدًا.


إخفاء الشبكة


هناك إعداد مهم بالراوتر يتيح لك إخفاء الشبكة من الظهور إلى العامة حين يقومون بالبحث عن شبكات الواي فاي على هواتفهم أو أجهزة اللاب توب الخاصة بهم.




هذه الخطوة تجعل شبكتك أكثر أمانًا، وتبعدها عن الأعين تمامًا، فالدخول إليها سوف يتطلب معرفة اسم الشبكة الذي تعلمه أنت وحدك ثم كتابته يدويا من الإعدادات المتقدمة.


بهذه الخطوة سوف تضمن تأمين شبكة الواي فاي الخاصة بك وعدم ظهورها على الملأ، وستتمكن من إدخال الذين تعرفهم حقا إلى الشبكة يدويا.


تغيير كلمة السر للراوتر


كل نوع من أنواع الراوتر يأتي بكلمة سر مثبتة مسبقًا، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الشركات المصنعة تستخدم كلمات سر مكررة وليست فريدة من نوعها.




هناك مواقع على الإنترنت بها قواعد بيانات تساعد على اكتشاف كلمة سر أي راوتر في بضع ثوان فقط، وبالتالي قد يستخدم أحد الأشخاص هذه الطريقة لسرقة كلمة سر الراوتر الخاص بك.


من المهم للغاية تغيير كلمة السر الخاصة بإعدادات الراوتر عند تشغيله لأول مرة، كما يفضل تغيير نوع بروتوكول التشفير إلى إعداد WPA2 وتعيين كلمة سر قوية لشبكة الواي فاي نفسها.


إلغاء خاصية إدارة الراوتر عن بعد


تأتي العديد من أجهزة الراوتر بخاصية تتيح للمستخدمين وضع رابط على الإنترنت، يتمكنون عبره من الدخول إلى إعدادات الراوتر الخاصة بهم عن بعد حتى إن لم يكونوا متصلين بالشبكة نفسها.




هذه الروابط تكون معروفة، لذا فقد يستغلها أحدهم لأخذ كلمة سر الراوتر الخاص بك، ومن ثم الشبكة، لذا فمن المهم إلغاء خاصية التحكم في الراوتر عن بعد، نظرًا لأن احتمالات احتياجك لها مقارنة بالخطر الذي قد تسببه منخفضة للغاية.


إنشاء شبكتين


يفضل دائمًا تقسيم الواي فاي الخاص بك إلى شبكتين، الأولى تعد هي الشبكة الأساسية، أما الثانية فيمكن للضيوف استخدامها.




بتلك الطريقة سوف تحافظ على البيانات التي يتم مشاركتها عبر الأجهزة التي تتصل بالشبكة الأساسية في أمان تام، وفي نفس الوقت السماح للزوار بالدخول إلى الإنترنت ولكن عبر شبكة ثانية خاصة بهم، دون أن يتمكنوا من الوصول إلى الملفات المشتركة بين أجهزتك.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة