طريقة حماية الراوتر من المتطفلين او معرفة باسوورد الشبكة

الصفحة الرئيسية

كيف تحمي جهاز الراوتر من كشف كلمة باسوورد المرور ، كيفية تغيير كلمة مرور الراوتر ، معرفة الاجهزة المتصلة بمودم الواي في لشبكة الانترنت

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعين مدونة المثنى الكرام. موضوع المقال يتحدث عن طريقة لحماية مودم الشبكة من الاختراق او معرفة باسورد الشبكة.

كيفية حماية جهاز الروتر من المتطفلين
كيفية حماية الراوتر وكلمة السر وتأمين شبكة الانترنت الخاصة

لمتابعة قناتي على التيليجرام من  هنااا

شرح طريقة الحماية:

قبل تطبيق طرق حماية الراوتر وكلمة السر ساشرح كيفية تغيير باسوورد الراوتر ، قم بالاتصال بوايفي الراوتر ثم ادخل الى المتصفح واذهب الى 192.168.1.1 سيظهر لك صفحة اعدادات جهاز الراوتر ولتسجيل الدخول قم بكتابة admin في مربع اسم المستخدم و في مربع كلمة المرور admin وهذة هي طريقة الدخول الى اعدادات جهاز الراوتر.

اتبع هذة التعليمات والأرشادات 

لا تستخدم زر WPS خيار ويبس يسبب ثغرة في جهاز الراوتر

إذا قمت بترك الراوتر على حالته التي يأتي بها مسبقًا حين يأتيك لأول مرة، فقد يتسبب لك ذلك في مشكلات كثيرة على المدى البعيد، حتى وإن كان الإنترنت يعمل بشكل طبيعي.

هناك زر يسمى "WPS" قد تجده يعمل بشكل تلقائي حين يأتيك الراوتر، وتكمن وظيفته في أنه يتيح للأجهزة الاتصال السريع بالواي فاي دون الحاجة إلى ادخال كلمة السر الخاصة بالشبكة.

يقع هذا الزر بجوار أزرار Power، وADSL، وLan، ويمكن استخدامه في الأوقات التي تريد فيها أن توصل جهازًا لديك بالواي فاي سريعًا لإنجاز مهمة عاجلة دون إضاعة الوقت في كتابة كلمة السر.

ولكن على قدر أهمية فائدة هذا الزر، إلا أنه يعد الباب الأول الذي يستغله القراصنة للتسلل إلى الشبكة والسيطرة على الراوتر، لذا فمن المفضل إغلاقه وعدم تشغيله أبدًا.

طرق إخفاء اسم الشبكة لتساعد على عدم كشف الباسوورد للمتطفلين

هناك إعداد مهم بالراوتر يتيح لك إخفاء الشبكة من الظهور إلى العامة حين يقومون بالبحث عن شبكات الواي فاي على هواتفهم أو أجهزة اللاب توب الخاصة بهم.

هذه الخطوة تجعل شبكتك أكثر أمانًا، وتبعدها عن الأعين تمامًا، فالدخول إليها سوف يتطلب معرفة اسم الشبكة المخفية الذي تعلمه أنت وحدك ثم كتابته يدويا من الإعدادات المتقدمة.

بهذه الخطوة سوف تضمن تأمين شبكة الواي فاي الخاصة بك وعدم ظهورها على الملأ، وستتمكن من إدخال الذين تعرفهم حقا إلى الشبكة يدويا.

كيفية تغيير كلمة السر للراوتر لتأكيد عدم تسرب كلمة المرور الخاصة بجهاز الراوتر المنزلي

كل نوع من أنواع الراوتر يأتي بكلمة سر مثبتة مسبقًا، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الشركات المصنعة تستخدم كلمات سر مكررة وليست فريدة من نوعها.

هناك مواقع على الإنترنت بها قواعد بيانات تساعد على اكتشاف كلمة سر أي راوتر في بضع ثوان فقط، وبالتالي قد يستخدم أحد الأشخاص هذه الطريقة لسرقة كلمة سر الراوتر الخاص بك.

من المهم للغاية تغيير كلمة المرور الخاصة بإعدادات الراوتر عند تشغيله لأول مرة، كما يفضل تغيير نوع بروتوكول التشفير إلى إعداد WPA2 وتعيين كلمة سر قوية لشبكة الواي فاي نفسها.


إلغاء خاصية إدارة الراوتر عن بعد لحماية شبكة الانترنت المنزلية

تأتي العديد من أجهزة الراوتر بخاصية تتيح للمستخدمين وضع رابط على الإنترنت، يتمكنون عبره من الدخول إلى إعدادات الراوتر الخاصة بهم عن بعد حتى إن لم يكونوا متصلين بالشبكة نفسها.

هذه الروابط تكون معروفة، لذا فقد يستغلها أحدهم لأخذ كلمة سر الراوتر الخاص بك، ومن ثم الشبكة، لذا فمن المهم إلغاء خاصية التحكم في الراوتر عن بعد، نظرًا لأن احتمالات احتياجك لها مقارنة بالخطر الذي قد تسببه منخفضة للغاية.

إنشاء شبكتين مختلفتين لتوزيع الامان يساعد في حماية روتر الشبكة من المتطفلين 

يفضل دائمًا تقسيم الواي فاي الخاص بك إلى شبكتين، الأولى تعد هي الشبكة الأساسية، أما الثانية فيمكن للضيوف استخدامها.

وهذة هي خلاصة شرح كيفية حماية وتغيير كلمة المرور لجهاز الراوتر.

بتلك الطريقة سوف تحافظ على البيانات التي يتم مشاركتها عبر الأجهزة التي تتصل بالشبكة الأساسية في أمان تام، وفي نفس الوقت السماح للزوار بالدخول إلى الإنترنت ولكن عبر شبكة ثانية خاصة بهم، دون أن يتمكنوا من الوصول إلى الملفات المشتركة بين أجهزتك.

طريقة حماية الراوتر من المتطفلين او معرفة باسوورد الشبكة
مدونة المثنى للمعلومات والشروحات

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent