U3F1ZWV6ZTIzMTEwNTg2MDYwX0FjdGl2YXRpb24yNjE4MTEwNTU4MjA=
recent
أخبار ساخنة

حل مشكلة بطء وتعليق جهاز الكمبيوتر ويندوز 10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعين مدونة المثنى الكرام

كيفية حل مشكلة بطء الكمبيوتر ويندوز 10:


تغيير Page File
افتح قائمة ابدأ وابحث عن Control Panel، وانقر عليها.
في لوحة التحكم، انتقل إلى جزء البحث في أعلى اليمين، واكتب Performance، واضغط Enter.
سيظهر لك Adjust the appearance and performance، واضغط عليها.
انتقل إلى تبويب خيارات متقدمة “Advanced” وانقر فوق تغيير “Change” في قسم الذاكرة الظاهرية “Virtual Memory”.

تغيير Virtual Memory
قم بإلغاء تحديد الخيار “Automatically manage paging file size for all drives”.
حدد محرك الأقراص الافتراضي C: أو مكان تثبيت نظام ويندوز 10 ثم اختر Custom Size.
قم بتغيير الحجم الأولي “Initial Size” والحد الأقصى “Maximum Size” إلى القيم الموصى بها بواسطة النظام .

تغيير حجم Virtual Memory
الآن انقر فوق “تعيين” ثم اضغط على “موافق” لحفظ الإعدادات.
أعد تشغيل الكمبيوتر لتصبح التغييرات نافذة المفعول وكذلك حل مشكلة بطء الكمبيوتر ويندوز 10 تماماً.
يفضل ضبط حجم Virtual Memory بمقدار 1.5 إلى 3 حجم الذاكرة العشوائية RAM لديك.

إيقاف برامج بدء التشغيل

يمكن للبرامج التي تعمل تلقائياً عند بدء التشغيل أن تبطئ جهاز الكمبيوتر، وبالتأكيد فإنك قد ترغب بالفعل في تشغيل بعضها، مثل برنامج مكافحة الفيروسات، ولكن البعض الآخر قد يكون غير ضروري، وقتل هذه البرامج يعتبر هو مفتاح حل مشكلة بطء الكمبيوتر ويندوز 10 لديك.

انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المهام وحدد “Task Manager” أو اضغط على Ctrl-Shift-Escape لبدء التشغيل، وانتقل إلى تبويب بدء التشغيل “Startup” وستتمكن من عرض كل عنصر يتم تشغيله عند بدء التشغيل، إلى جانب تأثيره.


بدء التشغيل "Startup"
هذه العملية مفيدة بشكل خاص للأداء إذا كنت تستطيع تعطيل بعضٍ منها ذات التأثير العالي، لكن لاحظ أن بعض هذه البرامج أمر حيوي لتشغيل ويندوز. على سبيل المثال، من الأفضل ترك التابعة لمايكروسوفت، لتعطيل أحد البرامج، انقر بزر الماوس الأيمن واختر تعطيل “Disable”.

تحديث النظام، التعريفات، البرامج
من المُحتمل أنك سمعت أن تحديث نظامك سيعزز الأمان، وهذا صحيح ويمكن أن يساعد في الأداء أيضاً، إذا كنت تعتقد أنك قد فاتتك أحد التحديثات؛ فيمكنك دائماً التحقق بنفسك. انتقل إلى Start (ابدأ) وانقر فوق Settings (الإعدادات)، ثم انتقل إلى التحديثات والأمان “Updates & Security” ثم تحديثات ويندوز.

بالنسبة للتعريفات “Drivers” فهي -في معظم الأوقات- يتم تحديثها تلقائياً مع تحديثات ويندوز 10، أو قم بتحديثها من خلال موقع الشركة المنتجة لحاسبك، ويجب أن تظل البرامج التي تحتاجها محدثة هي الأخرى، ومرة أخرى؛ هذا أمر جيد للأمان والأداء.

ضبط خيارات الطاقة

يأتي ويندوز 10 مع العديد من خطط الطاقة “power plans” المحددة مسبقاً لتناسب احتياجاتك. يتم تعيين الإعداد الافتراضي على متوازن “Balanced”، والذي يأخذ في الاعتبار الأداء واستهلاك الطاقة. لكن هذا الأخير يمثل مصدر قلق فقط إذا كانت بطاريتك تنفذ سريعاً.

كما لا يعد خيار خطة توفير الطاقة فكرة جيدة إذا كان جهاز حاسبك بطيئاً بالفعل، فإنه يقلل من أداءه لتوفير الطاقة، ولكن إن خطة الأداء العالي “High performance” هي خيار أفضل، على الرغم من أنها تستخدم المزيد من الطاقة، إلا أنها تزيد الأداء، والذي سيساعد بدوره في تسريع جهازك.

بصرف النظر عن الخيارات القياسية، يمكنك اختيار إنشاء خطة مخصصة خاصة بك. انتقل إلى Control Panel> Hardware and Sound> Power Options> Create a power plan، ثم أدخل اسم خطتك واختر التالي.


إعداد خطة طاقة
يمكنك بدلاً من ذلك البدء بخطة جديدة وضبطها وفقاً لذلك بالخطوات الآتية: انتقل إلى Control Panel> Hardware and Sound> Power Options> Choose or customize a power plan وحدد تغيير إعدادات الخطة بجانب الخطة الحالية.

تتضمن الخيارات الأساسية مدة بقاء الشاشة في حالة عدم النشاط والفترة التي تسبق دخول الكمبيوتر في وضع السكون، لكن لن تؤثر هذه في الحقيقة على سرعة جهاز الكمبيوتر، ولكن إذا ذهبت إلى تغيير إعدادات الطاقة المتقدمة، يمكنك إجراء المزيد من التعديلات التي سيكون لها تأثير، والتي تختلف باختلاف الشركة المصنعة وتفضيلاتك الشخصية.

ضبط الرسومات والتأثيرات

إعدادات الأداء

تحتوي الإصدارات الأحدث من ويندوز على الكثير من الرسومات، بما في ذلك الرسوم المتحركة مثل تأثيرات fading وflyouts، وتساعد هذه في جعل البرامج والنوافذ تبدو أكثر أناقة وصقلاً وتساهم في تجربة مستخدم أفضل بشكل عام، ولكنها يمكنها إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضاً.

لحسن الحظ، من السهل ضبط هذه الإعدادات وبالتالي توفير القليل من قوة المعالجة، انتقل إلى Control Panel> System and Security> System> Advanced system settings. بعد ذلك في قسم الأداء، اضغط على الإعدادات وستحصل على قائمة كاملة بالخيارات.

يمكنك تحديد ضبط لأفضل أداء “best performance” (سيؤدي ذلك إلى إزالة جميع التأثيرات المرئية) أو اختيار حريتك لإزالة بعضها بشكل فردي طبقاً لتفضيلاتك، ولكن ميزات التلاشي والظل هي بعض الأشياء التي ربما يمكنك العيش بدونها!


تشغيل أو إيقاف ميزات ويندوز 10
أثناء تواجدك في شاشة البرامج والميزات “Programs and Features”، قد ترغب في التحقق لمعرفة ما إذا كان هناك أي مكونات وميزات ويندوز لا تحتاجها. انقر فوق “Turn Windows features on or off” وسترى قائمة بهذه الميزات.

لا بد أن تكون حذراً ولا تقوم بإيقاف أي شيء تحتاجه بالفعل، لذا فإن إيقاف أي شيء لست متأكداً منه هو فكرة غير جيدة بالمرة، ولكننا لن نتركك هكذا؛ سنسرد بعض الميزات التي قد لا تحتاجها على الإطلاق:


تشغيل أو إيقاف ميزات ويندوز 10
Internet Explorer 11
 – بعد أن قامت مايكروسوفت باستبداله بمتصفح إيدج “Edge” فلا داعي لوجوده لديك بعد الآن.

Legacy Components – DirectPlay –
 كانت تستخدم في الألعاب قديماً، ولم تعد تستخدم بعد.

Internet Printing Client –
 تسمح لك هذه الميزة بطباعة المستندات عبر (LAN) أو بروتوكول IPP، ولكن إذا كنت تستخدم الطابعة المتصلة بالكمبيوتر الخاص بك فقط، فستكون هذه الميزة عديمة الفائدة.

Windows Fax and Scan –
 إذا لم يكن لديك فاكس أو ماسح ضوئي؛ فقم بإيقاف هذه الميزة في التو والحال.

Remote Differential Compression API Support –
 إذا كنت لا تستخدم Windows Server أو أي نوع من أنواع الوصول للجهاز عن بُعد، فما عليك سوى تعطيلها.

Windows PowerShell 2.0 –
 توجد منها نسخة أحدث بكثير في نظامك.

Work Folders Client –
 تتيح لك الوصول إلى أي أجهزة مرتبطة بالشبكة والعمل عليها، مثل أجهزة الكمبيوتر الأخرى عبر الشبكة، ولكن إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك في منزلك، فلا يوجد سبب للاحتفاظ بهذه الميزة.

إيقاف جمع البيانات

لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أكثر سلاسة، يقوم نظام التشغيل بجمع المعلومات المتعلقة بك في الواجهة الخلفية مثل سلوك الكتابة ومعلومات الحساب وبيانات الاعتماد، ولكن تؤثر العملية بأكملها على الأداء الكلي للنظام. بإمكانك تكوين إعدادات الخصوصية،

 وهذا هو ما عليك القيام به:


تغيير إعدادات الخصوصية
قم بتشغيل Settings apps> Privacy، ستجد هنا إعدادات الخصوصية لجميع مكونات نظام التشغيل Windows 10، الأمر متروك لك، قم بتعطيل أي إعدادات للخصوصية تريد تعطيلها.

يجب كذلك عليك أن لا تملأ مساحة التخزين عن آخرها، امسح بعض الملفات ولا تسمح بأن تتعدى المساحة الممتلئة 90% من إجمالي مساحة التخزين الكلية، وقم بإزالة البرامج التي لا تحتاجها، وأخيراً؛ لا تنس استخدام برنامج مكافحة الفيروسات للكشف عن الفيروسات والملفات الضارة التي قد تزيد من بطء نظام التشغيل بأكمله.

بعد أن استعرضنا طرق حل مشكلة بطء الكمبيوتر ويندوز 10 جميعاً، إذا كان لديك أي استفسارات يسعدنا أن تتركها لنا في التعليقات.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة