أفضل تطبيقات وبرامج تعليمية لطلاب المدارس والجامعات

الصفحة الرئيسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعين مدونة المثنى الكرام
برامج تساعد طلاب المدارس على التعليم والدراسة


سنتحدث في مقالنا اليوم عن

 أفضل التطبيقات التي يستخدمها طلبة المدارس والجامعات

افضل برامج وتطبيقات تعليمية للمدرسة والجامعة
افضل برامج تعليمية لطلاب الجامعات والمدرسة
تطبيقات تعليمية ومناهج الجامعة والمدرسة 


مع انتشار الأوبئة والفيروسات أصبح طلاب هذا العصر أحوج ما يكونون لتطبيقات تساعدهم على اثراء معلوماتهم وتدارك مافاتهم .

 فمع انتشار الهواتف الذكية، والتطبيقات الحديثة، صارت الحياة الطلابية أقل تعقيدًا وأقل فوضوية. وذلك بسبب التطبيقات المُعاصرة التي تُسَهِّل الكثير من الأمور، بدايةً من الاستيقاظ مُبكرًا، مرورًا بالتذكير بمواعيد الحصص والمحاضرات، وتسجيل الملاحظات، وتنظيم الوقت، وعمل الخطط والجداول للمذاكرة، وتسليم الواجبات، ووصولًا للمراجعة قبل الامتحانات. ومن خلال هذا التقرير نستعرض 14 من أبرز تطبيقات الدراسة والتعليم تناسب المراحل التعليمية المختلفة بين المدارس والجامعات.

iStudiez Pro Legendary Planner.. أشهر تطبيقات الدراسة لطلبة الجامعات


هذا التطبيق هو أحد أشهر تطبيقات الدراسة المُفَكِّرة التي يعتمد عليها طلبة المدارس والجامعات، إذ يُمكن من خلاله تنظيم كل ما يخص الدراسة من جداول الحصص، والمحاضرات إلى عمل الواجبات، وتسجيل مواعيد الاختبارات، والدروس الخصوصية، ما يجعل كل طالب يحدد حجم الانشغال اليومي الخاص به، وبالتالي يُمكنه تنظيم باقي يومه ليستوعب المذاكرة، أو أي مسئوليات أخرى، كما يمكن من خلال iStudiez Pro إدخال بيانات المعلمين في حالة الرغبة بالتواصل معهم. لكل ما سبق صُنف هذا التطبيق واحدًا من أفضل تطبيقات التعليم لسنوات متتالية، خاصةً وأنه متوفر بعدة نسخ لـ«أندرويد»، و«آبل»، «لماك»، و«ويندوز».



My Study Life.. تطبيق الطلبة والأساتذة


يتميز هذا التطبيق بكونه موجهًا لكل من الطلبة والمدرسين، وليس أحدهما فقط، كما يُعَد أحد أفضل تطبيقات تنظيم الجداول، والمحاضرات، والواجبات؛ بسبب توفيره إمكانية حفظ كل البيانات المُسجلة عليه على الكلاود، وبالتالي يصبح من السهل الوصول إليها من أي جهاز آخر يُمكنه الدخول إلى الحساب نفسه.

التطبيق متوفر لكل من «أندرويد» و«آبل».

Studious.. لن تنسى غلق هاتفك أثناء المحاضرات

هذا التطبيق لا يتمتع بالقدرة على تنظيم مواعيد المحاضرات والواجبات والتذكير قبل الاختبارات فحسب، بل إنه أيضًا يحول الهاتف للوضع الصامت أثناء المحاضرات لمساعدة الطالب على التركيز.

التطبيق متوفر «للأندرويد» عبر هذا الرابط.

AudioNote.. المحاضرات في زمن التكنولوجيا

لم تعد عملية حضور المحاضرات تتطلَّب القدر نفسه من المجهود، فمع هذا التطبيق صار كل المطلوب من الطالب الحضور والانتباه للشرح، وترك كل شيء آخر للتطبيق، الذي يسجل المحاضرات سواء صوتًا أو صورة، أو صوتًا وصورة، حسب الرغبة. وهو ما يُسهل عملية استرجاع المعلومات مرة أخرى عند الحاجة، مع توفير التطبيق إمكانية إعادة صياغة المحاضرة عند المذاكرة في صورة جداول للتسهيل، علمًا بأن التطبيق يتميز أيضًا بإمكانية كتابة ملحوظات، أو رسومات خلاله، بالوقت نفسه أثناء التسجيل.

التطبيق متوفر لكل من «أندرويد» و«آبل».

Office Lens.. صور محاضراتك وحولها إلى ملفات

تطبيق آخر مناسب لتسجيل المحاضرات، لكن ليس صوتيًّا هذه المرة بل بصريًّا، إذ يمكن للطالب تصوير ما يكتب على لوحة المحاضرات، فيحفظها التطبيق سواء بشكل مباشر على وحدات التخزين مثل: OneDrive، أو تغيير صياغتها وتحويلها إلى ملفات سواء PDF أو Word أو PowerPoint، التطبيق اختاره «جوجل بلاي» كأفضل تطبيق بالولايات المتحدة الأمريكية وبورتريكو في 2015، وهو متوفر لكل من: «الأندرويد» و«الآبل» و«المايكروسوفت فون».

Documents.. لا لضياع ملفات بعد اليوم

يتميز هذا التطبيق بأنه يعمل على حفظ أي ملفات PDF يرغب الطالب في الاحتفاظ بها، من خلال ملفات مُرَتَّبة على الجوجل درايف، أو الدروب بوكس، وجهات أخرى كثيرة، وهو ما يُسهل جمع كل الملفات بمكان واحد على الهاتف، كذلك يُسهل الوصول إليها عبر الحاسوب.

التطبيق متوفِّر لـ«آبل» .

Scanner Pro.. الحلم أصبح حقيقة
Scanner Pro

بمثابة حلم تحوَّل إلى حقيقة، فجميعنا نعلم قدر الأوراق والمستندات التي يتعامل معها الطلبة على مدار العام الدراسي، هذا التطبيق يُمكن من خلاله تصوير تلك الأوراق بشكل عادي جدًا، ليحولها من صورة إلى pdf فيصبح من السهل بعد ذلك حفظها و/أو التعديل فيها، أو إرسالها عبر الإيميل لأي مكان.

التطبيق متوفر لكل من «أندرويد» و«آبل»

Duolingo.. تعلم اللغات صار مُتعة

في حالة الطلاب الذين يبدأون تعلم لغة جديدة، سواء بالمدرسة أو الجامعة، فهذا أحد أشهر تطبيقات الدراسة المختصة باللغات، وسيجعل الأمر سهلًا للغاية، فهو يُدَرِّس اللغات مُستخدمًا بعض الصور المميزة ليصبح من السهل تذكُّر الكلمات والقواعد، بالإضافة إلى وجود الكثير من التمارين الممتعة والبسيطة، التي تؤهل الطالب للتعلَّم مترقيًا من مستوى إلى آخر. ويتميز التطبيق بأنه يحتوي على 23 لغة يُمكن دراستها، كما أنه يعلم اللغة

 بشكل كامل، يشمل القراءة، الكتابة، التحدث والاستماع.

التطبيق مُتَوَفِّر «أندرويد» و«آبل»

RealCalc Scientific Calculator..


آلتك الحاسبة معك أينما ذهبت لم يعد على الطلاب شراء الآلات الحاسبة باهظة الثمن، أو حَمل الآلات الثقيلة بحقائبهم، فكل ما عليهم فعله هو تحميل هذا التطبيق؛ ليصبح بحوزتهم آلة حاسبة متطورة ومُدَعَّمة بكل الوظائف الرياضية الصعبة التي قد يحتاجونها لحل المسائل الرياضية.

التطبيق متوفر لكل من: «الأندرويد»، و«الآبل».

برامج تساعد طلاب المدارس على التعليم والدراسة


StudyBlue Flashcards & Quizzes..

المراجعة بطريقة البطاقات التعليمية
هذا التطبيق مناسب جدًا عند الحاجة للمراجعة، فهو يُساعد الطالب على التذكر واسترجاع كل المعلومات والدروس السابقة، باستخدام بطاقات تعليمية ممتعة، سواء ودَّ الطالب تجهيز بطاقاته وإنشاءها بنفسه بالصوت والصورة، أو أراد اللجوء لقاعدة البيانات الضخمة المُتاحة عبر التطبيق نفسه.

التطبيق متوفر لكل من لـ«أندرويد» و«آبل».

Popplet..

 اصنع خريطتك الذهنية بنفسك
اللجوء أثناء المذاكرة إلى الخرائط الذهنية أفضل بكثير من اعتماد الطرق التقليدية للتحصيل؛ ذلك لأن تلك الخرائط تزيد من قوة الذاكرة، فتجعل استذكار المعلومات أسهل وأسرع، لاعتمادها على الشكل التنظيمي بجانب الصور والألوان، ما يُساعد على ثبات المعلومات بالذهن.



Popplet

واحد من أسهل تطبيقات الدراسة المناسبة، سواء لطلاب المدارس، أو الجامعات، وحتى للمدرسين والموظفين، فهو يجعل من إنشاء خريطة ذهنية أمرًا طريفًا وسلسًا، جدير بالذكر أنه يُمكن من خلاله تصميم الخرائط بواسطة النصوص، أو الصور، أو الرسومات، أو حتى مقاطع الفيديو، كما يُمكن حفظ الخرائط بعد تصميمها سواء للعودة إليها أو للتعديل فيها.

التطبيق متوفر لـ«آبل».

Audiobooks from Audible..

قراءة الكتب ليست الوسيلة الوحيدة للتحصيل
تطبيق مناسب لمن يدرسون الأدب والروايات، خاصةً في حالة السفر أو المكوث بالمواصلات لفترات طويلة، كذلك في حالة الإرهاق والمرض، أو حتى الكسل، حين يرغب الطالب في مُطالعة أحد الكتب الدراسية، لكنه لا يقوى أو يرغب في القراءة. Audible وجد حلًّا لتلك الأزمة، بأن وفَّر الاستماع إلى النصوص المكتوبة صوتيًا، ويتميز التطبيق أن بإمكان مستخدميه تدوين الملاحظات أو تثبيت بعض الفقرات بواسطة وسائل مُدمجة داخل التطبيق نفسه.

التطبيق متوفر «للأندرويد» و«آبل».




Stay Focused- App Block..


لضعفاء الإرادة أمام
«السوشيال ميديا»
قد لا يدخل هذا التطبيق ضمن تطبيقات الدراسة ومتطلباتها، لكنه أحد أهم التطبيقات الواجب توافرها بهاتف كل طالب لمنعه من التشتت وتضييع الوقت، إذ يحجب التطبيق بعض المواقع أثناء المذاكرة، فلا يُمكن الوصول إليها إلا بعد انقضاء الوقت المُحدد، أهمها قطعًا «الفيسبوك»، «تويتر»، «إنستجرام»، كما يُمكن إضافة الكثير من المواقع الأخرى التي يرى الطالب أنها ستشغله عن استذكار دروسه.

التطبيق متوفر «للأندرويد».



Forest..
 التطبيق «الأكثر نُبلًا»
تمامًا كالتطبيق السابق يهدف Forest لمنع الطلاب من التشتت، ولكن بطريقة أكثر إبداعًا وإنسانية، فكلما فتح المُستخدم هذا التطبيق على هاتفه تنبت نبتة صغيرة، ومع استمراره في عدم الإمساك بهاتفه المحمول -لفترة ليست بالقصيرة- تنمو النبتة فتصبح شجرة.

العظيم أنه مع كل شجرة يكتمل نموها بتطبيق أحدهم، تزرع شجرة حقيقية لحماية البيئة، وإن كان لضعف الميزانية المُتاح لكل مُستخدم حاليًا هو خمس شجرات فقط، مع النية بزيادة العدد قريبًا. وحتى الآن زرعت 300 ألف شجرة، في ظل وجود أكثر من مليون مُستخدم للتطبيق.

التطبيق متوفر «للأندرويد» و«الآبل».
أفضل تطبيقات وبرامج تعليمية لطلاب المدارس والجامعات
مدونة المثنى للمعلومات والشروحات

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent